الأحد، 20 سبتمبر 2009

د. محمود عثمان يكتب: أنت مين؟

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009 - 11:54

Bookmark and Share Add to Google قد تختلف سمات الإنسان حسب الطبيعة السيكلوجية من شخص لآخر، واليوم نتناول بعضاً من هذه الحالات التى تميز الفرد وتجعله مختلفاً عن شخص آخر، وكل منا له حظ معلوم من هذه السمات.

الشخص الساخر.. وهو الشخص الذى ينظر إلى العالم بعين التهكم - يركز على بقائه ويرى العالم بأسرة ضده – ويشك فى دوافع الآخرين ويرتاب فيهم.. أما الشخص المتفائل.. فسمات هذه الشخصية -النظر إلى العالم بعين التفاؤل ويرى الخير فى الناس ويظهر ثقته فى نفسه وفى الآخرين.. وتلك الشخصيتان المذكورتان لو فكرا كلاهما بطريقة المكسب والخسارة مثلا ستجد أن الأول (يرى العالم شحيحا ويتنافس مع زملائه فى العمل من أجل الانفراد بالشىء ويواجه المشكلات والقضايا بطريقة عدائيه) أما المتفائل يرى العالم يفيض بالموارد ويثق أن كل فرد سيجد ما يكفيه، ولذلك سيتعاون مع زملائه ويرى أنهم شركاء وأصدقاء ولا يعتبرهم خصوما.

الشخص البيدق.. والبيدق هو عسكرى الشطرنج ويكون موضع سيطرة خارجية ويرى أن السيطرة خارج ذاته فيقول عبارات تدل على ذلك مثل أنت السبب فى فشلى أو انتكاستى إلخ.. دائما لا يرى الخيارات المتاحة وليس لديه سيطرة تنبع من داخله، ويؤمن بأن الأحداث تدور خارج نطاق سيطرته تماما وهو الضحية، ويعزى الأحوال إلى القدر ودائما يكرر ولماذا التجربة؟ لن يتحسن الأمر على أى حال.

الشخص السلبى.. وهو من يختار النظر إلى الجانب السلبى من أى موقف – يشعر أنه من الصعب التعامل مع المشكلة، لذلك قلما يجد حلا، لأنه لم يفكر فى إيجاد حلا –يركز تفكيره على ما لن يجدى وليس على ما سوف يجدى.

الشخص الإيجابى.. وهو عكس السلبى ويختار النظر إلى الجانب الإيجابى لأى موقف –لا تعجزه ولا تربكه المشكلة، وغالبا ما يرى منحة فى كل محنة – ينصب تركيزه على ما سوف يجدى وليس على ما لن يجدى.

الشخص اللوام.. وهو من يلقى باللوم دائما على الآخرين – يتجنب المسئولية –يبحث عن أكباش فداء عندما تحدث أخطاء، لكن الشخص المسئول فهو من يبدى عزما وتصميما دائما على تحمل المسئولية، حتى وإن كانت تخرج عن نطاق عمله يبادر لحل المشكلات –يبحث عن حلول بدلا عن إلقاء اللوم على الآخرين، والشخص الشكاء وهو الشخص كثير الشكوى شخص هش لا يرغب فى تحمل مسئولية، ولو كلف بعمل يشكو باستمرار ولا يطرح حلولا وينشر بذور السلبية فى المحيطين وإثارة السخط – مع أنه يعلم أنه لا نفع من وراء هذا المسلك –يرى أن العمل شر لابد منه ويقضى وقتا كبيرا فى الأنشطة الخاصة الشخصية والاجتماعية دون التركيز على ما يطلب منه من واجبات –لا يتطوع لعمل أى شىء بخلاف ما يوكل إليه من مهام –يبدى مبادرة خافته للإبقاء على إثارته واهتمامه بالعمل - يتوقع تسلية الآخرين له – يستنفذ كل الإجازات والعطلات المتاحة ويحاول إيجاد المزيد منها.

الشخص الناقد.. ينتقد الآخرين – ويبخسهم جهودهم ويرى نفسه فى مقام أعلى من الآخرين ويعطى تعليقات نقدية صريحة عن زملائه وأصدقائه ولا يتحرج فى النقد اللاذع أو الصراحة الجارحة.

أما الشخص الواثق.. يرى أنه يستطيع القيام بأى عمل يكلف به –يبدى مستوى عاليا من الاهتمام ببناء العلاقات –يبحث عن الطرق التى يتحدى بها ذاته -يتحمل المسئولية ويكون سعيدا وراضيا دائما بنتائجه.

هذه سمات لـ 10 شخصيات تعيش بيننا والسؤال من أنت من هؤلاء

ليست هناك تعليقات: