الأحد، 20 سبتمبر 2009

د.محمود عثمان يكتب: شيَّبتنى نفسى!!

الخميس، 13 أغسطس 2009 - 10:36

Bookmark and Share Add to Google يصيب الشيب كل الشعر عادة بعد سن السبعين وأظهرت دراسة حديثة إلى أن زيادة إنتاج سائل فوق أكسيد الهيدروجين أبرز الأسباب التى تقف وراء الإصابة بالشيب مع تقدم العمر، أما الأسباب الأخرى فتتعلق بعوامل نفسية ووراثية.

فقد تعرف الباحثون فى معهد الفيزياء الحيوية التابع لجامعة يوهانس جوتنبيرغ بألمانيا ولأول مرة على آلية شيب الشعر أو تحوله إلى اللون الأبيض. وكان سائل فوق أكسيد الهيدروجين المعروف بوصفه مادة مبيضة للشعر نقطة بداية البحث. حيث اكتشف الباحثون أن هذه المادة تزداد وتتضاعف مع تقدم الإنسان فى العمر، وتراجع كفاءة جسمه بشكل يؤدى إلى صعوبة تحويلها إلى ماء وأكسجين. وهو ما يؤدى بدوره إلى منع تكون مادة الميلانين التى تنتجها الخلايا الصبغية. فلون الشعر يعتمد على مدى نشاط الخلايا الملونة التى تفرز مادة الميلانين البنية اللون. فسواء كان الشعر أشقر أو داكناً يرجع إلى كمية الميلانين المنتجة وطريقة توزيعها. أما الشعر الأحمر فيحتوى على صبغة إضافية غنية بالحديد.

فزيادة تكون مادة فوق أكسيد الهيدروجين مع تقدم العمر يؤدى إلى ظهور الشيب وأوضح الباحثون: «أن سائل فوق أكسيد الهيدروجين يتكون بمقدار بسيط فى كل أنحاء جسم وشعر الإنسان، ثم تأخذ هذه المادة فى الازدياد مع تقدم الإنسان فى العمر. حيث تقل كفاءة الجسم فى تحويل هذه المادة إلى ماء وأكسجين.» وأضاف الباحثون أن فوق أكسيد الهيدروجين يتمكن فى تلك الحالة من التأثير على وظيفة أنزيم آخر «تيروزيناز» بشكل كبير لدرجة تجعل الخلايا الصبغية عاجزة عن تكوين مادة الميلانين.

وبهذا يفقد الشعر لونه تدريجياً من جذوره حتى أطرافه. عادة يبدأ الشعر الرمادى فى الظهور عندما يتوقف الجسم عن إفراز الميلانين. تنمو كل شعرة من الشعر من تجويف صغير (بصيلة) به خلايا مليئة بالميلانين تسمى ميلانوسايتس (melanocytes). تقوم تلك الخلايا بتمرير الميلانين لخلايا مجاورة تسمى الكيراتينوسايتس (keratinocytes) وهى الخلايا التى تقوم بإفراز الكيراتين - المكون الرئيسى للشعر وعند انتهاء العمر الافتراضى لخلايا الكيراتينوسايتس، تبدأ تلك الخلايا فى الاحتفاظ بالميلانين. وتبقى المادة الملونة (الصبغية) ظاهرة فى الشعر والجلد فى تلك الأجسام الميتة للكيراتين.» بمرور الوقت، تقل كمية الميلانين الموجودة بخلايا الكيراتينوسايتس. وبالتالى يتغير لون الشعر فيظهر الشعر الرمادى لتناقص كمية الميلانين أما الشعر الأبيض فيظهر نتيجة افتقاد وجود الميلانين تماما. يساهم أيضا نقص وجود الميلانين فى فقدان الشعر الرمادى أو الشعر الأبيض لرطوبته. وبالتالى يصبح الشعر افتح من حيث اللون وأكثر جفافا وهذا هو السبب فى أن الشعر الأبيض يميل لكونه ملتفا أو مجعدا.

ليست هناك تعليقات: